Site icon مدونة منذر اسامة

إدارة المنظمات عن بعد، المنافع والتحديات (1)

مع الجائحة التي نعاني منها جميعاً بسبب فايروس كورونا Covid 19 اتجهت العديد من الشركات الى العمل عن بعد. واجهت بعض الشركات تحديات عديدة في هذا التوجه.
هذا الموضوع المؤلف من جزئين يتحدث عن إدارة المنظمات عن بعد، يستعرض المنافع والتحديات وكيفية تمكين الشركة والموظف للعمل عن بعد بالاضافة عن الأدوات التقنية اللازمة.

لنبدأ ببعض الإحصائيات والأرقام:

لاحظ أن هذه الدراسات قبيل أزمة كورونا!  فلك أن تتخيل كيف يمكن أن تتغير هذه الأرقام.

مزايا العمل عن بعد للشركات

الشركات – أو المشاريع الريادية الناشئة – التي ستؤَسس هذه الفترة سيكون اتخاذ منهج العمل عن بعد أنسب لها حيث أن التكاليف التأسيسية أقل و بالتالي مخاطر التأسيس أقل أيضاً.

وبالنسبة الى الشركات القائمة ستقوم بتوفير كبير في تكاليفها التشغيلية، حيث هنالك دراسة تتحدث عن أن الشركات الصغيرة والمتوسطة استطاعت توفير مبلغ 11 ألف دولار سنويا عن كل موظف يعمل عن بعد)… وهذا الرقم يُعد منطقياً فيما لو تخيلنا ما تدفعه الشركات من بدلات المواصلات، قيمة الإيجارات، الصيانة، الفواتير…. الخ.

أيضا الشركات أصبح بإمكانها استقطاب الخبرات دون التقييد بالمنطقة الجعرافية وأصبح هنالك ما يسمى بالتوظيف التنافسي.

أيضاً حينما يشعر الموظف بارتياح ومرونة في العمل سيكون أكثر ولاءً للشركة وبالتالي ستحافظ الشركة على معدل استبقاء أعلى للموظفين.كما أن الشركات الناجحة في تسيير بيئة العمل عن بعد ستكون أكثر صمودا لمواجهة التقلبات الاقتصادية مقارنة بمثيلاتها من الشركات، وهذا ما شاهدناه في بعض الشركات خلال هذه الأزمة.

مزايا العمل عن بعد للموظفين

تخيل أن موظف يقضي ساعة من يومه في المواصلات ليصل الى عمله ومثلها للعودة الى بيته، هذا سيكون ما مجموعه فقدان 10 ساعات أسبوعياً أي 40 ساعة في الشهر على المواصلات فقط ! وهذه الساعات تُعتبر قيمة اسبوع عمل في عُرف الشركات، فمن أولى بهذه الساعات؟

أيضا العمل عن بعد سيفتح مجالات عمل كبيرة أمام الموظفين المتواجدين في أي مكان أو الموظفين الذين لديهم ظروف خاصة أو إعاقة تمنعهم من زيارة مقر الشركة يومياً.
بحسب دراسة قام بها معهد Indeed ذكر أن 75% من الموظفين الذين يعملون عن بعد تحسن عندهم موضوع الموائمة بين العمل والعائلة،

كما أن 57% منهم ذكروا أنه قلت الضغوط المصاحبة لجو العمل وغيرها من المنافع الموجودة بالمخطط التالي التي تُظهر أن العمل عند بعد مكَّن حياة أفضل  للموظفين.

 

تحديات في العمل عن بعد

سيواجه الموظفين والشركات تحديات عديدة خصوصاً عند التحول المفاجئ للعمل عن بعد، ومن أهم تلك التحديات للشركات هي:

أما فيما يتعلق بالموظفين
فمن أهم التحديات كما ذُكر في دراسة أعدها Buffer.com عام 2019 سأذكر خمسة منها والبقية موجودة في الصورة أدناه.
أكبر المعاناة التي يعاني منها الموظفين الذين يعملون عن بعد تتمثل في :

هذا تقريباً مقدمة عن الموضوع، في الجزء الثاني سيكون الحديث عن كيفية تهيئة الشركة والموظفين للعمل عن بعد  بالاضافة الى الحديث عن المنصات والأدوات التقنية المستخدمة.

نلقاكم قريباً بإذن الله.

— تحديث: إقرأ الجزء الثاني من الموضوع حول تمكين الشركان للعمل عن بعد: https://www.monzerosama.com/?p=2716

-23.6930422-46.5624633
Exit mobile version