Site icon مدونة منذر اسامة

انترنت الاشياء IoT …. ببساطة

لعلك سمعت بمصطلح انترنت الأشياء Internet Of Things أو الـ IoT وهو مصطلح قديم متجدد يطلق على  أي شئ يمكن أن يُربط بشبكة الانترنت (أي شئ تتخيله مثل: ثلاجة، سيارة، خطوط الانتاج، قلم،كرسي، مبنى،شجرة،مصباح …,وأي شئ تتخيله) يتم هذا الربط عبر مستشعرات Sensors يتم تثبيتها على (هذا الشئ) لتقوم بتحسس البيئة الخارجية وتستخرج البيانات وتعالجها أو تقوم بتخزينها في مكان ما على الانترنت عبر المتحكمات Controllers ولربما اتصلت بمشغلات Actuators أو بأجهزة أخرى متصلة بالانترنت بمكان ما لتقوم بالتحكم بها عن بعد!Picture1

وفي تعريف آخر، تُعرف إنترنت الأشياء IoT على أنها شبكة من الأجهزة المادية كالأجهزة المنزلية والصناعية و وسائل النقل وغيرها من العناصر المتصلة عبر حساسات تتصل عبر الانترنت وتتيح توليد وتبادل البيانات فيما بينها وبين الأجهزة الشخصية والخوادم السحابية.

كيف ذلك ؟ دعنا نأخذ مثال عملي يُبسط مفهوم انترنت الاشياء ….

الكرسي الذكي:

هنالك حديث للأستاذ محمد الأحمدي  في TEDx Riyadh يتحدث فيه عن الكرسي القاتل (شاهد الحديث هنـــا) يتحدث فيه عن الأمراض المرتبطة بطول فترة الجلوس على كرسي المكتب.

لا شك أن هنالك حلول عديدة تساهم في حل هذه المشكلة، لكن لنفترض أننا نريد استخدام تقنية انترنت الاشياء لحل هذه المشكلة عبر تحويل كرسي المكتب الذي تجلس عليه لساعات طويلة الى كرسي ذكي!

بحسب تعريف انترنت الاشياء في مقدمة هذه المقالة فإنه بالامكان تحويل كرسي المكتب العادي الى كرسي ذكي عبر تثبيت حساسات Sensors (حساسات حركة ووزن وحساسات حرارة)  بالاضافة الى Actuators وهو عن جهاز اهتزاز vibrator كلها مثبتة على هذا الكرسي.

مكونات الكرسي الذكي Smart Seat

سيقوم هذا الكرسي بمراقبة ساعات جلوسك وعند تخطي الحد المسموح (نصف ساعة مثلا) يبدأ جهاز الاهتزاز المثبت على الكرسي بالعمل لينبهك بوجوب القيام والتحرك، بنفس الوقت سيقوم حساس الحرارة بمراقبة شدة البرودة وعند انخفاضها عن الحد المسموح سيقوم بإرسال إشارة الى جهاز التكييف (المرتبط أيضا بالانترنت) ويطلب منه رفع درجة الحرارة أو إيقاف المكيف مؤقتاً.

سلوكك هذا في الجلوس (عدد ساعات الجلوس وعدد مرات القيام قيامك وجلوسك ) كله سيتحول الى بيانات يتم تخزينها في قواعد بيانات على الـ Cloud  ، وقتها ستتمكن من الإطلاع على تقارير أدائك من خلال برنامج جوال أو من خلال منصة لتحليل بيناتك!

هيكلية انترنت الأشياء؟

في المثال السابق يتضح لنا بنية نظام انترنت الأشياء يقوم على مبدأ أن البيئة المحيطة يتم قرائتها عبر مستشعرات Sensors، تقوم هذه المستشعرات بتوليد بيانات Data وارسالها الى المتحكمات Controllers لقوم هذه المتحكمات باتخاذ قرارات بناء على البيانات وإرسال أوامر الى المشغلات  Actuators (والذي كان بمثالنا هو جهاز الاهتزاز) أو تقوم بإرسال البيانات عبر الانترنت الى قواعد البيانات Databases أو تتخاطب مع أجهزة IoT أخرى أو تتيح لنا الاطلاع على تحليل البيانات من خلال منصات التحليل أو برامج الجوال.

بنية نظام انترنت الاشياء IoT Architecture

من الأمثلة التي يمكن الاطلاع عليها لتحليل البيانات الخارجة من نظام انترنت الأشياء هو التقرير التالي والذي تم تصميمه باستخدام منظومة Microsoft Power BI ، هذه البيانات ناتجة من حساسات مثبتة على حاويات إعادة التدوير متصلة بالانترنت (تصفح التقرير باستخدام متصفح الكمبيوتر وليس الجوال).

وهذا المثال الآخر لمنظومة IoT  تُظهر قراءة لحساسات مبنى ذكي Smart Buliding  اسمه Engineering Pavilion Building  في جامعة Curtin University باستراليا.

اختر قسم المبنى الذي تريد تصفحه واطلع على حجم البيانات المتدفقة

 

Exit mobile version