Site icon مدونة منذر اسامة

الاستخدام الأمثل لتقنية المعلومات.. الجزء الثاني

تحدثنا في الجزء الأول عن كيفية استخدام منظمة الفيفا لنظم المعلومات في تقييم لاعبيه , وتطرقنا الى الدور الذي لعبته تقنية المعلومات في تقليص التكاليف وزيادة الأرباح وتنمية المهارات .

أتحول اليوم  – وأنا ما زلت في رحلتي مع كتاب “إدارة نظم المعلومات – إدارة الشركات الرقمية ” – الى شركة UPS العملاقة , تلك الشركة التي نشأت في مدينة سياتل عام 1907 على أيدي شابين مراهقين يملكان دراجتين وجهاز هاتف فقط ! والتي تُعد اليوم من أفضل شركات التوصيل , يندرج تحتها 425,000 موظف وتملك أكثر من 93,000 حافلة , ولديها تاسع أكبر أسطول طائرات في العالم!.
تقوم لك الشركة بتوصيل ما يزيد عن 15 مليون طرد ومستند يوميا في أميركا و200 دولة.

تدفع هذه الشركة بليون دولار سنويا على تقنية المعلومات لتوفير أفضل خدمة وأقل سعر لعملائها .

تبدأ جميع عمليات الأتمتة في هذه الشركة في ورقة صغيرة تُلصق على الطرود , وعليها خطوط ورموز ( باركود Barcode ) الذي يحتوي على معلومات :

1- المُرسل     2- الجهة المُرسل إليها    3- والوقت الذي يجب أن تصل فيه.

يمكن أن يظهر هذا الباركود لدى الشخص المُرسل (العميل) عبر كتابة معلومات الشُحنة من خلال برنامجاً يُحمل من موقع UPS  ويقوم بلصقه على الطرد المُراد شحنه.

قبل أن يتم تحميل البضاعة من عند العميل  , تُرسل هذه المعلومات الى أقرب مركز توزيع من نقطة وصول الشحنة (To Destination) والتي بدورها تقوم – وعبر برنامج خاص – برسم أقصر وأفضل طريق لتوصيل الشحنة وتحديد المسار (الخارطة) آخذة بعين الاعتبار الأحوال الجوية (للطائرات) وكثافة الإشارات المرورية (للشاحنات ) ثم ترسل هذه الخريطة الى أقرب سائق متواجد من منطقة العميل كي يستلم هذا الطرد !

هذا السائق يحمل بيده جهاز مرتبط بشبكات الـ Wirless  أو شبكات  الجوال مع أجهزة شبكة UPS الرئيسية يطلق عليه DIAD  وهو اختصار لـ (Delivery Information Acquisition ) , يُسجِل هذا الجهاز النقطة التي وصل إليها هذا الطرد , ويمكن أن يتابع العميل شحنته, أين وصلت وفي أي بلد لحظة بلحظة عبر إدخال رقم التتبع Tracking Number في موقعهم الرئيسي .

تقنية تحديد المسارات واختصار الأوقات هذه ,  وفرت على شركة UPS ما يُقدر بـ 28 مليون ميل و 3 مليون جالون من البنزين سنويا !

Exit mobile version