Site icon مدونة منذر اسامة

منظومة ذكاء الأعمال Power BI

غالباً سيصل الحال في منظمتك لأن يكون لديك بيانات كبيرة ناتجة من برامج ERP أو من المتجر الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي Social Media ولربما تكون بياناتك موزعة على أكثر من قاعدة بيانات موزعة في أماكن متفرقة!

نعم هذا يحصل في كثير من المنشآت ولذا كان لا بد من وجود حلول تقوم على جمع هذه البيانات Data وتحويلها الى معلومات Information تساعد المدراء في صناعة قراراتهم.

ظهرت منهجيات وتقنيات ذكاء الأعمال أو الـ Business Intelligence BI، تقوم هذه التقنيات على تحويل البيانات الاوليه إلى معلومات مفيده ذات معنى لاغراض الاعمال، تُلخص البيانات وتعرضها على شكل مخططات ورسوم بيانية، تُظهر التوجه Data Trend وتتيح لك التفاعل مع هذه البيانات والنظر لها من أكثر من زاوية.

هنالك العديد من الحلول مثل Qlik Sense ، Qlik View Tableau هنالك Oracle business intelligence ولمايكروسوفت كان هنالك PerformancePoint Services و SQL Server Reporting Services (SSRS وفي عام 2015 ظهرتخدمة Power BI التي أصبحت تُقدم كخدمة سحابية ضمن باقات Office 365.

 

ما هو مايكروسوفت Power BI ؟

هي خدمة لتحليل الأعمال تقدمها شركة مايكروسوفت.
تتيح للمستخدمين إنشاء عروض صورية للبيانات Data Visualization بشكل تفاعلي.

تتيح الخدمة مشاركة التقارير ضمن أفراد منظمتك أو للعموم عبر إدراجها في المواقع الالكترونية أو التطبيقات الخارجية .

لا يوجد هنالك حدود لنوع أو مكان أو عدد قواعد البيانات التي تتعامل معها حتى لو كانت ملفات Excel، فجميعها بالإمكان قرائتها من خلال هذه الخدمة وبناء العلاقات فيما بينها واستخراج التقارير …

هنالك نسخة مجانية من Power BI يمكنك تركيبها والعمل عليها على سطح المكتب،

وهنالك أيضا باقات مدفوعة بخدمات إضافية لـ Power BI منها : Power BI Pro و Power BI Premium.
للإطلاع على تفاصيل كل باقة اضغط هنا ، ولمعرفة الفرق بين مختلف التراخيص لـ Power BI اضغط هنـا

Magic Quadrant for Analytics and Business Intelligence Platforms

بحسب Gartner تم تقييم منتجات مايكروسوفت على أنها الشركة الرائدة في منصات تحليل البيانات وذكاء الأعمال Analytics and Business Intelligence  من ناحية اكتمال الرؤيا وقابلية التطبيق.

 

المكونات الرئيسية لمنظومة Power BI :

  1. Power BI Desktop
    وهو برنامج يتم تحميله على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows ، ستجد العمل عليه أكثر سهولة في تصميم التقارير ويمكنك بعد ذلك من رفعها الى السحابة، يمكنك الحصول على البرنامج مجاناً من خلال الرابط:https://www.microsoft.com/en-us/download/details.aspx?id=4533

  2. Power BI Service
    وهي الخدمة السحابية لـ Power BI والتي تأتي مع خدمة Office 365، يمكن لأي تقرير يتم تصميمه على Power BI  أن يُرفع على هذه المنصة ويتم مشاركته.
    المنصة على الرابط: PowerBI.com

  3. Power BI Mobile Apps

    وهي نسخة الجوال من Power BI تستخدم لتصفح التقارير  فقط ، هنالك نسخ تعمل على أنظمة iOS، Android و Windwos phone، يمكنك أثناء تصميمك للتقرير أن تصمم واجهة منفصلة لتقريرك وتتحكم في كيفية ظهورها على أجهزة الجوال والتابلت.

  4. Power BI Gateway
    في حال كان لديك قاعدة بيانات أو ملف إكسل على جهاز محلي والتقرير موجود على السحابة فستحتاج الى استخدام Power BI Gateway ليتمكن التقرير من الوصل الى جهازك وتحديث بيانات التقرير.
  5. Power BI Embedded
    هي خدمة توفر API وبالعموم هي موجهة للمطورين وموردين الخدمات الذين يريدون إدراح تقارير تم تصميمها بواسطة Power BI في تطبيقات أخرى تماماً، لا يشترط لمستخدم هذا التطبيق أن يكون لديه PowerBI.
  6. Power BI Report Server
    وهي النسخة المحلية لـ Power BI Service أو ما يسمى On-Premises ، موجهة للمستخدمين اللذين لا يريدون استضافة بياناتهم على السحابة.
  7. Power BI Visuals Marketplace
    أستخدم هذه الخدمة عند وجود حاجة لشكل مخطط بياني معين custom visuals غير موجود ضمن القائمة الافتراضية التي تأتي مع Power BI

مرفق مثال لتقرير تفاعلي قمت بإعداده على Power BI يقوم بقراءة بيانات مستشعرات من نظام IoT يعمل على إدارة حاويات إعادة التدوير للملابس والأطعمة والكتب

اضغط هنا لتصفح التقرير بشاشة منفصلة (لتجربة أفضل تصفح التقرير من شاشة كمبيوتر عادية)

ختاماً: العمل على هذا النظام ليس بالمعقد، تحتاج بعض التدريب تحتاج ابتدأً لفهم بياناتك وبناء العلاقات بشكل سليم.

للبدء في العمل على هذا النظام أنصحك بهذين الكتابين، إبدأ بهذا:

Exit mobile version