Site icon مدونة منذر اسامة

هل حقاً تحتاج المنظمات للتعاقد مع مستشار تقني IT Consultant خارجي؟

قد تتسائل، ما الفائدة الحقيقة للمكاتب الاستشارية التقنية الغير متخصصة ببرنامج أو تقنية معينة؟ كيف لها ان تدعي الاحترافية وليس عندها مستشارين يحملون اعتمادات تخصصية معتبرة في برامج عالمية مثلMicrosoft أو SAP؟ ما القيمة المضافة التي ستقدمها للشركة التي ستعمل معها؟

ما هو الدور والمقصد الحقيقي من وجود هذا الطرف الاستشاري المستقل سواءً كان فرداً أو منظمة!

هذا الاستشاري أو المستشار الذي يسمى عادة 3rd Party Consultant أو independent IT Consultant   وظيفته الأساسية – لو أردنا اختصارها بجملة واحدة – هو التسخير الأمثل لتقنية المعلومات في سبيل تحقيق الفائدة القصوى للمنظمة في تحقيق رؤيتها وأهدافها.

إذا مهام هذا الاستشاري التقني تبدأ من المستوى الاستراتيجي، تكون مسؤولة في المقام الأول عن تقديم المشورة في كيفية رفع كفاءة وفاعلية الأعمال وزيادة العائد على الاستثمار ROI في مشاريع التقنية.

لو فصلّنا أكثر، نجد أن مهامه أيضاً تشمل تقديم المشورة عن كيفية تمكين التقنية لخلق فرص أعمال جديدة، في كيفية تحقيق ميزة تنافسية عالية، وتحسين آلية العلاقة مع الموردين والعملاء والمتبرعين (في الجهات الخيرية).

هو ليس متخصص في برنامج معين! هو شخص سيضع خارطة الطريق لتحقيق التحول الرقمي المطلوب لتحقيق استراتيجية المنظمة.

سيكون مسؤولا عن تقييم جدوى المشاريع وقياس العائد على الاستثمار ROI لكل مشروع تقني.

سيعطي العميل تصور عن الأثر المحتمل لكل مشروع ومخاطره وتكاليفه قبل أن يبدأ المشروع.

من مهامه الأساسية أيضاً أن يكون طرفاً وسيطاً بين العميل الذي تطبيق تقنية معينة (برنامج ERP أو نظام IoT مثلا) وبين ذاك المورد الذي سيقوم بعملية التطبيق.
هنا سيبرز دور هذا المستشار في الدفاع عن مصالح ذاك العميل والحرص على تحقيق أكبر منفعة قبل وخلال وبعد تطبيق ذاك المشروع، سيلعب دورا حيوياً هاماً في ضبط واستلام مخرجات المشروع والتأكد من أن مقدم الخدمة (المورد) يقدم ما يحتاجه العميل فعلاً وليس ما يريد المورد تقديمه.

سيكون هنالك دوراً لهذ المستشار التقني عن وضع معايير تساعدك في مراقبة سير أداء المشاريع والتأكد من تحقق مخرجاتها ويضع مؤشرات قياس أداء KPIs تمكنك من مراقبة تقدم مشروعك التقني.

 

كيف أعرف أني أتعامل مع الاستشاري التقني المناسب؟

حسناً، العثور على المكتب الاستشاري المتخصص أو المستشار التقني المحترف ليس بالأمر السهل، المستشار الذي يجمع بين خبرة عملية سابقة في برامج معينة تحتاجها بالإضافة الى خبرة استشارية طويلة في قطاعات متعددة هو الأفضل طبعاً، وعموماً هذه بعض السمات التي يجب أن تتأكد من أنها موجودة لدى ال مستشارIT Consultant الذي تود التعاقد معه:

 

هل ممكن أن يقوم بهذه الأعمال مدير التقنية IT Manager في المنظمة؟

على فرض أن هذا المدير يحمل تلك السمات التي تحدثت عنها سابقاً إلا إن هذا المدير دوره مهم وحيوي في منظمته، لديه ما يشغله من مهام تشغيلية وإشرافية ومن المربك أن يشغل هذا الدور خصوصاُ في المشاريع التقنية الحساسة.

ما سيميز المستشار الخارجي IT Consultant هنا هو أن لديه خبرات متراكمة من أكثر من عميل سابق وحينما يأتيك سيكون مشبعاً بتجارب قصص وفشل ودروس مستفادة ستسرع عليك الإنجاز وتجنب العديد من المخاطر والعثرات.

في المقال القادم سيكون الحديث بإذن الله عن كيف تقييم مسشتارك …..

 

 

Exit mobile version