Site icon مدونة منذر اسامة

منهجية أجايل Agile لإدارة المشاريع، انجز أسرع بدون تعقديات

الكثير ممن بدأ في دراسة إدارة المشاريع بات يركز على الحصول على شهادة الـ PMP والعديد من الدارسين نجح في فهم هذه المنهجية التي نشرتها الـ PMI وأتقن ممارسة معاييرها وعمليتها وحصل على شهادة الـ PMP لكن كثيراً من المعتمدين والممارسين لهذه المنهجية – وأنا واحداً منهم- نجد صعوبة في تطبيق هذه المنهجية في جميع أنواع المشاريع، خصوصاً المشاريع التقنية أو المشاريع التي يكون فيها نسبة المجهول عالي!

لذا لا بد من وجود منهجية أخرى مرنة تحل الاشكاليات الموجودة في العمليات المتسلسلة في منهجية الـ PMP ! وهنا برزت منهجية الأجايل Agile Project Management

 

منهجية الأجايل هي منهجية لإدارة المشاريع ترتكز على عملية التخطيط قصير المدى عبر دورات تطوير قصيرة تسمى “Sprints” للتركيز على التحسين المستمر في تطوير منتج أو خدمة، تم الإعلان عن بيان منهجية الأجايل رسمياً “بيان أجايل” (Agile Manifesto) في عام 2001 حيث أُعلن فيه عن 4 قيم أساسية و 12 مبدأ يُرَكز من خلاللها على قيمة الأعمال المتحصلة Business Value.

 

القيم الأساسية لمنهجية الأجايل:

  1. التركيز على التفاعل بين الأفراد وأصحاب المصلحة أكثر من التركيز على العمليات والأدوات
  2. التركيز على مخرجات قابلة للعمل (برامج،منتج .. الخ) أكثر من التركيز على التوثيق المركز
  3. التركيز على التعاون وإشراك العميل أكثر من أن تركز على التفاوض والالتزام بالعقود
  4. تفتح باب الاستجابة للتغيرات التي تطرأ على أثناء المشروع دون الخوض بتعقيدات طلبات التغيير حتى ولو كانت على حساب تعديل خطة العمل

 

يتكون فريق العمل الذي يتبع منهجية أجايل Agile من:

مالك المنتج Product Owner

صاحب المنتج يمثل أصحاب المصلحة وصوت العميل. وهو مسؤول عن ضمان أن الفريق يُسلم ويطور في المنتج بشكل دوري. صاحب المنتج يكتب (أو لديه فريق) يقوم بكتابة متطلبات المنتج أو المشروع بشكل تراكمي دون تحديد وقت زمني لها على أن يتم اعطاء الأولوية لهذه المهام ليتم طرحها على فريق التطوير في كل دورة تطويرية (الدورة التطويرية قد تكون اسبوع او اسبوعين).

ملاحظة: تركز “أجايل” على القابلية والتكيف مع متغيرات المنتج أو المشروع فلا تؤمن بالتخطيط المستفيض لمهام قد تستغرق أشهر أو سنوات ليتم طرحها في السوق او على المستخدم النهائي.

فريق التطوير Development Team

فريق التطوير هو المسؤول عن تخطيط، انجاز وتنفيذ المهام خلال كل دورة تطويرية. انه العنصر الأهم و عمود الأساس لفريق العمل.يتكون فريق التطوير من 3-9 أشخاص ذوي مهارات متعددة الوظائف (تحليل، تصميم، تطوير، اختبار، توثيق.. الخ) ما يميز فريق التطوير هو التنظيم الذاتي. لا يوجد مسؤول تقني، الفريق يدير نفسه بنفسه بكفاءة ومهارة عالية.

Scrum Master

وهو الشخص المسؤول عن إزالة العقبات التي تحول دون قدرة الفريق على تقديم أو طرح الدورة التطويرية بنجاح “Sprint”

scrum master ليس قائدا للفريق . انه يعمل كحاجز بين الفريق وأي تأثيرات سلبية تشتت الفريق عن انجاز مهامه. مهمته ايضا التأكد من عدم كسر آلية العمل وقواعد “أجايل” التي يعمل بها الفريق. كما انه مسؤول عن حماية فريق التطوير وابقاء تركيزه على المهام التي بين يديه. يختلف scrum master عن مدير المشاريع بأن الأخير قد يتم توكيل مسؤوليات له تتعلق بإدارة الأفراد وهي مسؤولية لا يتم اسنادها ل scrum master لتجنب التشويش على ادارة المشروع نفسه.

بالاضافة الى ذلك هناك ايضا أدوار ثانوية في فريق “أجايل” وهي أدوار ليست ذات طابع رسمي وتكون غالبا بشكل نادر، ولكن يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

أصحاب المصلحة Stakeholders

أصحاب المصلحة هم الزبائن أو البائعين أو المسيرين للمنتج. وغالبا ما يكون فريق التسويق او ادارة العمليات ودعم المنتج وهم يشاركون مباشرة في الاطلاع على اخر التحديثات التي طرأت على المنتج في نهاية الدورة التطويرية وقبل طرحها بيوم واحد.

المدراء Managers

وهم الأشخاص الذين يسيطرون على بيئة العمل و الأمور الإدارية.

 

المبادئ الاثنى عشر لمنهجية الأجايل:

  1. الهدف الأسمى هو إرضاء العميل عن طريق التسليم المبكر والمتواصل لبرمجيات ذات قيمة.
  2. الترحيب بتغيير المتطلبات ولو في مراحل متقدمة من التطوير. فمناهج الأجايل تُسخر التّغيير لصالح الميزة التنافسية للعميل.
  3. تسليم برمجيات صالحة للاستعمال على فترات منتظمة، من أسبوعين إلى شهرين، مع استحسان المدة الزمنية الأقصر.
  4. يجب أن يعمل كلاً من المهنيين (العارفين بالمِهنة) والمطورين معاً بشكل يومي خلال فترة المشروع.
  5. الاعتماد في بناء المشاريع على أفراد متحمسين. مع توفير البيئة المناسبة والدعم اللازم، ومنحهم الثقة من أجل إنجاز العمل.
  6. أكثر الطرق فاعلية وتأثيراً لتواصل المعلومات إلى فريق التطوير وبين أفراده هي التخاطب وجهاً لوجه.
  7. البرمجيات الصالحة للاستعمال هي المقياس الرئيسي للتقدم.
  8. مناهج الأجايل تشجع التطوير المستدام. ينبغي على الرعاة والمطورين والمستخدمين أن يكونوا قادرين على الحفاظ على وتيرة ثابتة على الدوام.
  9. الاهتمام المستمر بالتفوق التقني والتصميم الجيد يعزز درجة الأجايل.
  10. البساطة—فن تقليص الأعمال غير الضرورية—أساسية.
  11. إن أفضل البنيات والمواصفات والتصميمات تنبثق من فرق العمل ذاتية التنظيم.
  12. يراجع فريق العمل على فترات منتظمة كيف يصبح أكثر فاعلية، ثم يدقق ويضبط سلوكه وفقا لذلك.

من أهم ميزات العمل بمنهجية الأجايل Agile هو زيادة المرونة والانتاجية والشفافية بالإضافة الى تسليم منتجات عالية الجودة للعميل، إنخفاض كبير في المخاطر، رضى مرتبع للعميل ولأصحاب المصلحة

 

 

المصادر:

  1. Agile project management: A comprehensive guide
  2. ألية أجايل في تطوير المشاريع
  3. Agile Software development
Exit mobile version