Site icon مدونة منذر اسامة

المدير التنفيذي لتقنية المعلومات CIO ، وظيفته ودوره في الشركة

هل سمعت بوظيفة المدير التنفيذي لتقنية المعلومات أو CIO؟ ما هو عمله وأهميته داخل الشركة؟ ما هي المهارات التي يجب أن يتقنها ليتمكن من إدارة هذا القسم؟

“كبير موظفي تقنية المعلومات” أو “المدير التنفيذي لتقنية المعلومات” هي الترجمة  المعقولة ل لـ CIO أو       Chief Information Officer .

تعتبر هذه الوظيفة من الوظائف الإدارية التي تكون في أعلى الهرم الإداري في إدارة تقنية المعلومات، من يشغل هذا المنصب تَنصَبُ عليه مسؤوليات إدارية وتقنية، وله دور مهم في الشركات التي تنوي التحول (أو تحولت ) الى التقنية وأتمته عملياتها الإدارية، إذ أنه مسؤول بالدرجة الأولى عن التوجه التكنولوجي للشركة التي يعمل بها.

يمكن القول أيضاً أن هذا الموظف يقع على عاتقه تسخير التقنية في خدمة أهداف الشركة الاستراتيجية، وعليه فإن هذا الموظف عليه أن يكون مدرك بشكل كبير بالاستراتيجية العامة التي تقود الشركة ومن ثم صياغة خطة استراتيجية تقنية IT Strategic Plan  بحيث تخدم الأهداف Strategic Goals والمبادرات Initiatives المرتبطة بتنفيذ الاستراتيجية العامة للشركة Global Strategy Plan، هذا الدور مهم للغاية ليس فقط بهدف ترشيد التكاليف بل حتى كونه جزء لا يتجزأ من صياغة نجاح استراتيجي طويل الأمد.

الـ CIO سيعمل بشكل مباشر على إيجاد طرق جديدة للتعامل مع بيانات الشركة بشكل أكثر فعالية لدعم صناع القرار، سيكون مسؤولاً أيضاً عن تحسين العائد على الاستثمار ROI في تقنية المعلومات.

هذا باختصار شديد عن طبيعة دور هذا المنصب، أما خبرة المرشحين لهذه الوظيفة فيجب أن تتعدى الـ 7 سنوات في مجال إدارة تقنية المعلومات، وبعض الشركات تطلب أكثر من 10 سنوات، وتُفضل الحاصلين على درجة الماجستير في إدارة نظم المعلومات Master In Management Information Systems.

 

 

من تجربة شخصية عندما درست الماجستير في إدارة نظم المعلومات، وجدت أن المنهج يعمل على تهيئة الخريجين لتولي هذا المنصب بدأً من اليوم الأول في الجامعة ويركز على الأمور الاستراتيجية التقنية.

 

عودة الى الموضوع الرئيسي …  لشاغري هذا المنصب يتوجب أن يكون لديهم مهارات عالية تقنية وإدارية وقيادية بالإضافة الى خبرات متنوعة في بيئات عمل  مختلفة.

من أهم المهام الوظيفة للمدير التنفيذي لتقنية لمعلومات Chief Information Officer :

  1. يفترض أن يكون هذا الموظف CIO على تفاعلٍ واتصالٍ دائمين مع باقي الإدارات ويحضر اجتماعاتهم الدورية ليبقى مطلعا على جميع التغيرات والتحديات التي تواجه الشركة.
  2. عليه أيضاً وضع الخطة الاستراتيجية للتوجه التقني للشركة بما فيها من الأهداف والمؤشرات والمبادرات والخطط التشغيلية لتنفيذها.
  3. وضع السياسيات والإجراءات الخاصة بقسم تقنية المعلومات.
  4. تحديد احتياجات المستخدمين في بقية الأقسام وإيجاد حل لمشاكلهم.
  5. اقتراح الحلول البرمجية والتجهيزات التقنية الأخرى  (Hardware/Software) لتحقيق أهداف الشركة
  6. الاشراف على  شبكة الاتصال الداخلية والخارجية
  7. تصميم وإنشاء وإدارة ومراقبة البنية التحتية التقنية بما فيها الشبكة واجهزة السيرفرات وتهيئتها للربط لداخلي والخارجي.
  8. الاستجابة لتغيرات العمل
  9. الإشراف على إدارة الانظمة التي تدير الشركة (مثل أنظمة الـ ERP ) وتطويرها بشكل مستمر.
  10. تثقيف العاملين تقنياً والمشاركة في إدارة التغيير Change Management
  11. المشاركة مع قسم المشتريات في التفاوض على العقود المتعلقة بالمشاريع، التجهيزات أو البرامج التقنية.
  12. القيام بشكل دوري بتحليل التكلفة والمنفعة Cost-Benefit Analysis لسير العمليات الداخلية وتطويرها.
  13. تقييم المشاريع التقنية ووضع توصياته بشأن الموارد التي ستُسند لهذه المشاريع.

هل لديك مهام أو أدوار أخرى تجد من لضروري إسنادها الى هذا الموظف؟

شاركني بها في التعليقات أدناه.

Exit mobile version