Site icon مدونة منذر اسامة

الدروس المستفادة من إعداد البحث العلمي

دروس مستفادة من البحث العلمي الذي أجريته مؤخرا أضعها بين أيدي كل من يرغب بالقيام بأي نوع من انواع البحث ، بحثي هذا كان لاستكمال نيل شهادة الماجستير في إدارة نظم المعلومات وكان بعنوان : “تحول المنظمات الغير هادفة للربح الى الأتمتة”.

ينقسم هذا المقال الى قسمين: القسم الأول حول نصائح في إعداد وتقديم المقترح البحثي Research Proposal والقسم الثاني حول آلية التعامل مع الاستبيانات Survey كون البحث الذي أجريته كان يعتمد على اسلوب البحث الكمي Quantitative Research Method.

 

القسم الأول: أثناء إعداد المقترح البحثي

  1. قبل أن تبدأ باختيار الموضوع، فكر كثيراً بالنتيجة الحقيقة لبحثك، لا تعمل على البحث كما لو انه مجرد عملٍ لتمرير مادة في الجامعة ولتحصل على الشهادة أو على درجة عالية, لا! ….
    عليك تحديد مشكلة حقيقية في المجال الذي تعمل به وتحاول حلها، هذا من شأنه أن يُعطيك الكثير من الطاقة ويخلق ولاءً وشغفاً للعمل، هذا الشغف هو الذي سيقعدك ساعات طويلة لدراسة موضوع بحثك. الشغف هو الوقود الذي سيُحبب ويُسهل عليك ارتقاء الصعاب.
  2. بعد تحديدك لفكرة وعنوان البحث من المهم جدا أن تأخذ وقتاً كافياً في كتابة المقترح البحثي الخاص، تأكد من فهمك لفكرة البحث فهماً جيداً
    ومحيطاً بجوانبه ومتحمساً لفكرته وكذلك مقتنعاً بموضوعه.
  3. طبعاً عليك أن تقرر من البداية بمنهجية البحث التي ستتبعها، (البحث النوعي Qualitative Method، كمي Quantitative Method, أو طريقة البحث المختلطة Mixed Method)
  4. حاول ان تجد من يرعى بحثك (ممول) ليدعمك، فبعض الابحاث تتطلب مصاريف متفرقة قد لا يقوى عليها الباحث.
  5. خطط جيداُ حول كيفية جلب البيانات، لتجنب أي انقطاع في منتصف رحلة البحث .
  6. من المهم جداً تحديد الأهداف الذكية SMART Goals التي ستحكم من خلالها على نجاح بحثك من عدمه ( هذه الاهداف يجب ان تكون قابلة للقياس ويمكن تحقيقها، واقعية ومُقيدة بزمن ).
  7. من المهم جدا وضع خطة بالمهام التي ستقوم بها لإجراء البحث، وإلا سوف يكون من الصعب جدا قياس الزمن والانتاجية والتقدم في مشروع بحثك ستكون بطيئة ومنخفضة جدااضغط هنــــــــا لتحميل مثال على خطة البحث التي صممتها واتبعتها في بحثي،الخطة بملف Microsoft Project، يمكنك التعديل عليها بما يتناسب مع طبيعة
  8. تنبئ دائما بالمخاطر ولا تنسى وضع خطة بديلة ( او خطتين إذا استطعت) لكيفية جمع البيانات قبل البدء لتجنب إضاعة الوقت في أي مسألة غير متوقعة خلال رحلة بحثك … فالوقت حتما لن يكون بصالحك.
  9. حاول الاستفادة من التكنولوجيا مما توفره من ادوات في مجال البحوث، على سبيل المثال، استخدم الادوات الفعالة في جمع الاستبيانات وتحليلها عبر الانترنت (كاستخدام LimeSurvey أو SurveyMonkey)، وأيضا محاولة استخدام أدوات التحليل الاكثر ذكاءً مثل الـ SPSS أو على الأقل خاصية الجداول المحورية Pivot Table والمحاور الرسومية Pivot Charts  وذلك في Microsoft Excel 2013.
    الخرائط الذهنية هي أدوات رائعة جدا، يمكنك استخدامها في ترتيب أفكارك، مهامك، اسئلة الاستبيان، وكتابة التقرير ، والعروض التقديمية وكل شيء تقريباً….
  10. إن كانت طبيعة بحث تستدعي العمل على فترات متقطعة طويلة ، قم بتوثيق كل أفكارك وخلاصة قراءاتك في مكان واحد (أقترح استخدام برنامج MindJet) لأنك حين تقدم على كتابة تقرير البحث النهائي لن تتذكر كل شيء.
  11. حاول قراءة مقترح بحثك المُعتمد من وقت لآخر لتتأكد من أنك ما زلت في نفس النطاق أو الإطار الذي رسمته للبحث، ولتتجنب من عدم بذل أي مجهود لا يصب في الأهداف الأساسية لبحثك.
  12. لا تؤجل أي مهمة من مهام البحث ، اتبع الخطة التي رسمتها من البداية! الوقت حرج للغاية، شخصياً كنت دائما أشعر بوجود الوقت الكافي لإنهاء البحث، ولكن الحقيقة المرة هي أن المفاجئات كانت تتوالى بمقدار التأخير وأجد نفسي أعمل على مدار 24 ساعة لتلبية الموعد النهائي!

 

في ما يتعلق بإجراء الاستبيانات Survey

  1. حاول تصميم بنية البحث بشكل منطقى وكتابة الأسئلة بأبسط أسلوب ممكن وسهلة الفهم لأي شخص.
  2. أثناء عملية تصميم الاستبانة، تجنب الأسئلة التي لا تضيف قيمة حقيقية للبحث، حاول أن تجعل الاسئلة قصيرة قدر المستطاع.
  3. حاول – بقدر المستطاع – أن تجعل المُشارك في الاستبانة يُجيب على أسئلتك عبر إجابات مُحددة مسبقاً (قوائم منسدلة، اختيارات متعددة … الخ) مع محاولة تقليل الأجوبة المفتوحة, هذا من شأنه أن يسهل عليك عملية التحليل .
  4. جمع البيانات الصحيحة من جمهور مُستهدف مُتعاون هو تحدي كبير.
  5. متابعة الناس مع ملء إجابات الاستبانة ستستغرق وقتا طويلاً، ضع هذا في حسبانك.
  6. راجع الأسئلة التي أنشأتها في إستبيانك، أُطلب من شخص آخر أن يُقيّمها ويُحاول الإجابة عليها قبل إرسالها إلى جمهورك المستهدف.
  7. قبل نشر الاستبانة على الانترنت، حاول ملئ الاستبيان ببيانات وهمية، ثم حاول تحليل تلك البيانات. قد تكتشف أن بعض الأسئلة تحتاج الى كتابة بشكل أفضل وأسئلة أخرى قد تجدها مفقودة وكان عليك كتابتها.
  8. لا ترسل على رابط الاستبيان إلى عناوين بريد إلكتروني عشوائية وركز على الجمهور المستهدف.
  9. حاول أن ترصد مبلغ معين من ميزانية البحث لنشر رابط الاستبانة على الانترنت عن طريق إنشاء الإعلانات المدفوعة على وسائل الإعلام الاجتماعية وعلى المواقع الأخرى التي تستهدف نفس الجمهور الذي تبحث عنه. (في حال عدم وجود قائمة بريدية بجمهورك المستهدف)
  10. قد تكون فكرة جيدة الأعلان عن بعض الهدايا التشجيعية لترغيب جمهورك بالتفاعل معك وملئ الاستبيان بسرعة.
  11. حاول وضع بعض الأسئلة الكاشفة للتأكد من مصداقية المدخلات، كأن تضع سؤال ليس له علاقة أبداً بالمحتوى (مثلاُ ما هو ناتج 5+10) وتضع الاجابة الصحيحة ضمن عدة اجابات في قائمة منسدلة، (شخصياً اكتشفت 35 إجابة كانت خاطئة واستبعدتها من عملية التحليل)
  12. وأخيراً، فإنه من المهم وضع تاريخ لإيقاف تلقي الأجوبة.
    عند جمع البيانات، سوف تصل إلى مرحلة لن يكون هنالك فائدة كبيرة من جمع مدخلات إضافية.

هذا ما خرجت به من نصائح على عجالة في أول بحث أقوم به، أحببت مشاركتها معك، شاركها أنت بدورك مع زملائك

تمنياتي لك بالتوفيق

Exit mobile version