Site icon مدونة منذر اسامة

تحول المنظمات الغير ربحية الى التقنية

أجري حالياً بحثاً أكاديمياً عن واقع التحول الى التقنية في المنظمات الغير ربحية، وهو أحد متطلبات الحصول على درجة الماجستير في إدارة تكنولوجيا المعلومات.
إذا كنت قد سبق وعملت في قطاع المنظمات الغير ربحية (جمعيات خيرية، تطوعية، إغاثية .. الخ) يسعدني ملئ هذا الاستبيان.

فضلا شاركني تطوير هذا القطاع بمشاركتك رابط الاستبيان هذا:

http://monzerosama.com/survey/index.php/survey/index/sid/435326/newtest/Y/lang/ar

الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة واقع الاتمتة لدى المنظمات الغير الهادفة للربح في المملكة العربية السعودية، وهذا بما في ذلك:

1. استكشاف الوضع الحالي لتبني المنظمات الغير ربحية للتكنولوجيا.
2. اظهار قيمة تبني تلط المنظمات للأتمتة.
3. استعراض الحلول المتاحة التي قد تناسب احتياجات المنظمة غير الربحية.
4. دراسة المعوقات التي تمنع هذه المنظمات من الأتمتة، وإيجاد حلول للتغلب عليها.
5. وضع خارطة طريق للمنظمات الغير ربحية لاعتماد نظام تقنية المعلومات.
6. دراسة الإخفاقات الآكثر شيوعا في المنظمات غير الربحية.

ماهي المنظمات الغير ربحية؟

القطاع الثالث، المنظمات التطوعية، الجمعيات الخيرية، الهيئات الاغاثية هي مسميات مختلفة للمنظمات الغير ربحية non-profit organizations أو non-governmental Organizations (NGOs) والتي تعتبر المكمل لكيانات المجتمعات المتقدمة  (القطاع الحكومي، القطاع الخاص والقطاع الثالث).

الولايات المتحدة الأمريكية ، على سبيل المثال ، هي موطن لأكثر من مليون ونصف خيرية تعمل منتظم  داخل الولايات المتحدة وخارجها في مناطق النزاعات والصراعات وتوفر الخدمات “الخيرية” و اللوجستية في جميع أنحاء العالم دعم ، مع عائدات بلغت أكثر من 200,000,000,000 $ سنويا (ويكيبيديا).

 

ليس هناك شك في أن القطاع الخيري إذا نُظم وطُور من خلال تبني تكنولوجيا المعلومات سيسهم إلى حد كبير في دعم البيئة الداخلية للبلد، حيث انه من المعروف أن القطاع الخيري يساهم في سد العجز الذي ينتج في القطاع العام والخاص، بالتالي فإن قوة وتنوع المجالات التي يعمل بها القطاع الثالث دليل على عمق المجتمع الوطني في أي بلد لديه رؤية مستقبلية لاحتواء مشاكل المجتمع وتلبية احتياجات أفراده التي لا تستطيع الحكومة والقطاع الخاص من تلبيتها.

استنادا إلى ما ذكر أعلاه، هذا البحث الذي أقوم به حالياً هو لتسليط الضوء على أهمية نقل هذا القطاع إلى التكنولوجيا، بالاضافة الى حاجتة لأنطمة تخطيط موار المنظمات ERP وعلاقات العملاء CRM وغيرها  فضلا عن دراسة العوامل البيئية للمشاريع ذات الصلة ووضع خارطة الطريق لتبني التقنية.

 

أقدر لك مشاركتك لهذا الاستبيان

Exit mobile version