مدونة منذر اسامة

إدارة تقنية تطوير أعمال تخطيط موارد ERP

تجد هنــا ...

مواضيع متخصصة في
إدارة المشاريع , التقنية, تطوير الأعمال, وتخطيط موارد الشركات ERP .

أرشيف الفئة ‘تقنية’

هل سمعت بوظيفة المدير التنفيذي لتقنية المعلومات أو CIO؟ ما هو عمله وأهميته داخل الشركة؟ ما هي المهارات التي يجب أن يتقنها ليتمكن من إدارة هذا القسم؟

“كبير موظفي تقنية المعلومات” أو “المدير التنفيذي لتقنية المعلومات” هي الترجمة  المعقولة ل لـ CIO أو       Chief Information Officer .

تعتبر هذه الوظيفة من الوظائف الإدارية التي تكون في أعلى الهرم الإداري في إدارة تقنية المعلومات، من يشغل هذا المنصب تَنصَبُ عليه مسؤوليات إدارية وتقنية، وله دور مهم في الشركات التي تنوي التحول (أو تحولت ) الى التقنية وأتمته عملياتها الإدارية، إذ أنه مسؤول بالدرجة الأولى عن التوجه التكنولوجي للشركة التي يعمل بها.

يمكن القول أيضاً أن هذا الموظف يقع على عاتقه تسخير التقنية في خدمة أهداف الشركة الاستراتيجية، وعليه فإن هذا الموظف عليه أن يكون مدرك بشكل كبير بالاستراتيجية العامة التي تقود الشركة ومن ثم صياغة خطة استراتيجية تقنية IT Strategic Plan  بحيث تخدم الأهداف Strategic Goals والمبادرات Initiatives المرتبطة بتنفيذ الاستراتيجية العامة للشركة Global Strategy Plan، هذا الدور مهم للغاية ليس فقط بهدف ترشيد التكاليف بل حتى كونه جزء لا يتجزأ من صياغة نجاح استراتيجي طويل الأمد.Untitled38

الـ CIO سيعمل بشكل مباشر على إيجاد طرق جديدة للتعامل مع بيانات الشركة بشكل أكثر فعالية لدعم صناع القرار، سيكون مسؤولاً أيضاً عن تحسين العائد على الاستثمار ROI في تقنية المعلومات.

هذا باختصار شديد عن طبيعة دور هذا المنصب، أما خبرة المرشحين لهذه الوظيفة فيجب أن تتعدى الـ 7 سنوات في مجال إدارة تقنية المعلومات، وبعض الشركات تطلب أكثر من 10 سنوات، وتُفضل الحاصلين على درجة الماجستير في إدارة نظم المعلومات Master In Management Information Systems.

 

 

من تجربة شخصية عندما درست الماجستير في إدارة نظم المعلومات، وجدت أن المنهج يعمل على تهيئة الخريجين لتولي هذا المنصب بدأً من اليوم الأول في الجامعة ويركز على الأمور الاستراتيجية التقنية.

 

عودة الى الموضوع الرئيسي …  لشاغري هذا المنصب يتوجب أن يكون لديهم مهارات عالية تقنية وإدارية وقيادية بالإضافة الى خبرات متنوعة في بيئات عمل  مختلفة.

من أهم المهام الوظيفة للمدير التنفيذي لتقنية لمعلومات Chief Information Officer :

  1. يفترض أن يكون هذا الموظف CIO على تفاعلٍ واتصالٍ دائمين مع باقي الإدارات ويحضر اجتماعاتهم الدورية ليبقى مطلعا على جميع التغيرات والتحديات التي تواجه الشركة.
  2. عليه أيضاً وضع الخطة الاستراتيجية للتوجه التقني للشركة بما فيها من الأهداف والمؤشرات والمبادرات والخطط التشغيلية لتنفيذها.
  3. وضع السياسيات والإجراءات الخاصة بقسم تقنية المعلومات.
  4. تحديد احتياجات المستخدمين في بقية الأقسام وإيجاد حل لمشاكلهم.
  5. اقتراح الحلول البرمجية والتجهيزات التقنية الأخرى  (Hardware/Software) لتحقيق أهداف الشركة
  6. الاشراف على  شبكة الاتصال الداخلية والخارجية
  7. تصميم وإنشاء وإدارة ومراقبة البنية التحتية التقنية بما فيها الشبكة واجهزة السيرفرات وتهيئتها للربط لداخلي والخارجي.
  8. الاستجابة لتغيرات العمل
  9. الإشراف على إدارة الانظمة التي تدير الشركة (مثل أنظمة الـ ERP ) وتطويرها بشكل مستمر.
  10. تثقيف العاملين تقنياً والمشاركة في إدارة التغيير Change Management
  11. المشاركة مع قسم المشتريات في التفاوض على العقود المتعلقة بالمشاريع، التجهيزات أو البرامج التقنية.
  12. القيام بشكل دوري بتحليل التكلفة والمنفعة Cost-Benefit Analysis لسير العمليات الداخلية وتطويرها.
  13. تقييم المشاريع التقنية ووضع توصياته بشأن الموارد التي ستُسند لهذه المشاريع.

هل لديك مهام أو أدوار أخرى تجد من لضروري إسنادها الى هذا الموظف؟

شاركني بها في التعليقات أدناه.

التصنيفات : إدارة, تقنية

ندوة: الترقية الى Microsoft Dynamics GP 2015

كتبه منذر اسامة في 2015.22.02

تعرف على الميزات الجديدة للنسخة الجديدة للبرنامج عبر حضورك لندوة نقاش أون لاين تحت عنوان:

15 سبب للترقية إلى Microsoft Dynamics GP 2015

من المواضيع التي سيتم مناقشتها:

WorkFlow: إدارة إدخال البيانات بالإضافة الى خيارات متقدمة عن إدارة شجرة الصلاحيات

Business Analyzer : آلية مراقبة أداء أعمالك عبر الأجهزة المحمولة

Web Client : اطلع على آلية تطبيق Dynamics GP  عبر الانترنت

 

 

الموعد:

الثلاثاء 24 فبراير 2015 عند  السادسة مساءً بتوقيت السعودية

ستكون الندوة باللغة الإنجليزية

التسجيل: https://attendee.gotowebinar.com/register/2300905466377693441

 

15-reasons_2

التصنيفات : تقنية

تحول المنظمات الغير ربحية الى التقنية

كتبه منذر اسامة في 2015.7.02

أجري حالياً بحثاً أكاديمياً عن واقع التحول الى التقنية في المنظمات الغير ربحية، وهو أحد متطلبات الحصول على درجة الماجستير في إدارة تكنولوجيا المعلومات.
إذا كنت قد سبق وعملت في قطاع المنظمات الغير ربحية (جمعيات خيرية، تطوعية، إغاثية .. الخ) يسعدني ملئ هذا الاستبيان.

فضلا شاركني تطوير هذا القطاع بمشاركتك رابط الاستبيان هذا:

http://monzerosama.com/survey/index.php/survey/index/sid/435326/newtest/Y/lang/ar

الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة واقع الاتمتة لدى المنظمات الغير الهادفة للربح في المملكة العربية السعودية، وهذا بما في ذلك:

1. استكشاف الوضع الحالي لتبني المنظمات الغير ربحية للتكنولوجيا.
2. اظهار قيمة تبني تلط المنظمات للأتمتة.
3. استعراض الحلول المتاحة التي قد تناسب احتياجات المنظمة غير الربحية.
4. دراسة المعوقات التي تمنع هذه المنظمات من الأتمتة، وإيجاد حلول للتغلب عليها.
5. وضع خارطة طريق للمنظمات الغير ربحية لاعتماد نظام تقنية المعلومات.
6. دراسة الإخفاقات الآكثر شيوعا في المنظمات غير الربحية.

ماهي المنظمات الغير ربحية؟

القطاع الثالث، المنظمات التطوعية، الجمعيات الخيرية، الهيئات الاغاثية هي مسميات مختلفة للمنظمات الغير ربحية non-profit organizations أو non-governmental Organizations (NGOs) والتي تعتبر المكمل لكيانات المجتمعات المتقدمة  (القطاع الحكومي، القطاع الخاص والقطاع الثالث).image

الولايات المتحدة الأمريكية ، على سبيل المثال ، هي موطن لأكثر من مليون ونصف خيرية تعمل منتظم  داخل الولايات المتحدة وخارجها في مناطق النزاعات والصراعات وتوفر الخدمات “الخيرية” و اللوجستية في جميع أنحاء العالم دعم ، مع عائدات بلغت أكثر من 200,000,000,000 $ سنويا (ويكيبيديا).

 

ليس هناك شك في أن القطاع الخيري إذا نُظم وطُور من خلال تبني تكنولوجيا المعلومات سيسهم إلى حد كبير في دعم البيئة الداخلية للبلد، حيث انه من المعروف أن القطاع الخيري يساهم في سد العجز الذي ينتج في القطاع العام والخاص، بالتالي فإن قوة وتنوع المجالات التي يعمل بها القطاع الثالث دليل على عمق المجتمع الوطني في أي بلد لديه رؤية مستقبلية لاحتواء مشاكل المجتمع وتلبية احتياجات أفراده التي لا تستطيع الحكومة والقطاع الخاص من تلبيتها.

استنادا إلى ما ذكر أعلاه، هذا البحث الذي أقوم به حالياً هو لتسليط الضوء على أهمية نقل هذا القطاع إلى التكنولوجيا، بالاضافة الى حاجتة لأنطمة تخطيط موار المنظمات ERP وعلاقات العملاء CRM وغيرها  فضلا عن دراسة العوامل البيئية للمشاريع ذات الصلة ووضع خارطة الطريق لتبني التقنية.

 

أقدر لك مشاركتك لهذا الاستبيان

أطلقت مايكروسوفت إصدارها الجديد من برنامج تخطيط موارد المنظمات داينمكس جريت بلينز  Microsoft Dynamics GP 2015 في الثاني من ديسمبر الماضي.
التحسينات الجديدة كانت تركز على أنظمة سير العمل Workflow في كل من موديول المالية، المشتريات، المبيعات، الرواتب والأجور payroll بالاضافة الى سماحيات المتعلقة بمصاريف المشاريع.MDGP2015_Web_Client_SM_Deployment_1
هنالك العديد من الميزات والإضافات الأخرى كالتكامل مع Azure Active Directory  وامكانية الربط مع البرمجيات القائمة على الحوسبة السحابية cloud-based applications وارتباطه مع Office 365 and Power BI ….
تابع المزيد عن الميزات عبر  المقاطع أدناه

 

 

 

 

 

 

 

إذا كنت تخطط للترقية الى الإصدار الجديد إتبع الرابط التالي:

https://mbs.microsoft.com/customersource/northamerica/GP/support/hot-topics/HOT_TOPIC_MDGP2015Upgrade

 

التصنيفات : تخطيط, تقنية

منظومة Project Online لإدارة المشاريع

كتبه منذر اسامة في 2014.17.12

الكثير منا عمل أو يعمل على برنامج Microsoft Project 2013  في إدارة مشاريعه. هذا البرنامج الذي تطوره مايكروسوفت يبدي بين الحين والآخر كفاءة عالية في التحكم وفي إدارة موارد وتكاليف ووقت المشروع.

من أجل تحكم أكثر مرونة للمشاريع التي تتعدد فيها المدخلات والتي يكون البعد الجغرافي بين أفراد المشروع مهيمناً قامت مايكروسوفت بإنشاء منظومة بروجيكت سيرفر Microsoft Project server  الذي يتيح بيئة تعاونية على المشروع مستفيدة من إمكانيات الشيربوينت.

لماذا لا نكتفي باستخدام برنامج Microsoft Project فقط؟

يعتبر برنامج Microsoft Project فعال في إدارة الجداول الزمنية للمشاريع الفردية. إذ يتيح التعامل مع الكم كبير من المهام والمصادر من خلال مستخدم واحد فقط في أغلب الأحيان.
أحد الإشكاليات هي أن جميع التعديلات على خطة المشروع تتم من طرف واحد وهو مدير المشروع غالباً أو مسؤول التخطيط., مما يجعل عملية تحديث مهام المشروع المرتبطة بالموظفين داخل البرنامج عبأً إضافياً على مدير المشروع وترفع من نسبة الخلل والدقة.

يفتقر برنامج Project professional 2013 الى وجود مكان موحد يجمع جميع خطط وملفات المشروع في مكان موحد، كخطة المخاطر, ملفات التعاقد, المراسلات الرسمية، محاضر الاجتماعات …الخ

هذا عدا عن صعوبة الربط بين المشاريع مما يُنتج صعوبة في إدارة وتوزيع الموظفين بين مشاريع المنظمة.

 

منظومة Project Online

قامت مايكروسوفت بإطلاق منتجاها الجديد بروجيكت أون لاين  Project Online والمتخصصimage في إدارة المشاريع التفاعلية عبر الانترنت دون الحاجة الى تركيب وشراء Microsoft Project server أو SharePoint server على السيرفرات المحلية بل من خلال الحزمة السحابية لـ Office 365.

 

 

 

الفوائد المكتسبة من العمل على Project Online

يعتبر Project Online منظومة متخصصة في إدارة المشاريع Projects والمحافظ Portfolio تتيح لجميع أفراد المشاريع من إدارة أعمالهم عبر الانترنت من أي مكان حول العالم وذلك عبر توفير منصة على الانترنت تتيح للإدارة العليا متابعة سير جميع المشاريع القائمة بالإضافة الى:

  1. إيجاد آلية تتيح التعاون بين جميع موظفي الشركة على مستوى المشروع أو المشاريع.
  2. القدرة على توزيع الموارد البشرية والمادية بين المشاريع وضبط أوقاتهم.
  3. قدرة العاملين على تحديث المهام المسندة إليهم في المشاريع مباشرة.
  4. توحيد منهجية لاعتماد إنجاز مهام المشروع
  5. توفير بيئة تزامنية تتيح أرشفة جميع مستندات المشروع في مكان واحد
  6. إمكانية إدارة المشكلات والمخاطر المتعلقة بكل مشروع
  7. الاستفادة من خاصية التقويم المشترك shared calender المتعلق بكل المشروع وربطها مع برنامج الأوتلوك.Microsoft Outlook
  8. تسجيل الدروس المستفادة من المشاريع
  9. تعزيز التعاون اليومي بالاستفادة من الإمكانيات الاجتماعية في SharePoint Online لتسهيل المناقشات ومشاركة المعلومات، وكذلك الاستفادة من قدرة الفريق على إنجاز المزيد من الأعمال.
  10. ربطه مع برامج خارجية مثل برنامج التواصل الاجتماعي Yammer
  11. توفير رخص لاستخدام برنامج Microsoft Project Professional عند المستخدمين مع امكانية الحصول على النسخ الجديدة حال صدورها
  12. إمكانية تنفيذ جميع ما سبق من أهداف عبر شبكة الانترنت من أي مكان وفي أي وقت.
  13. يدعم البرنامج التاريخين الهجري والميلادي بالإضافة الى اللغة العربية
  14. الحصول على تقارير إجمالية وتفصيلية على مستوى المهام, المشروع والمشاريع

    من التقارير:

  1. تقرير عن سير عمل المشروع والمهام الجاري تنفيذها
  2. المهام التي ستبدأ بالفترة القادمة و تقرير بالمهام المتأخرةimage
  3. إجمالي وتفصيل لتكلفة المشروع/ المشاريع المخطط لها
  4. تقرير دوري بالمهام التي قاربت أو تجاوزت التكلفة
  5. التنبؤ بتاريخ انتهاء المشروع
  6. تقرير المخاطر وتاريخ المتوقع لحدوثها ونسبة احتمالية وقوعها وأثره
  7. وغيرها الكثير …

التجهيزات المطلوبة لبدء العمل على منظومة إدارة المشاريع

تبني هذه المنظومة في منظمتك هو أمر سهل نسبياً إلا أنه يتوجب أن يكون هنالك:

  • منهجية متبعة ومهارات تنظيمية في إدارة المشاريع
  • المعرفة بالعمل على برنامج Microsoft Project 2013
  • الحصول على الاشتراكات اللازمة للخدمة ( اضغط هنــــا )
  • تكييف البرنامج وتطبيقه بناءً على خصوصية منظمتك ( عادة يقوم بها طرف استشاري خارجي)
  • اتصال سريع ومستقر بشبكة الانترنت

عينات من بعض التقارير والـ Dashboards التي يمكن استخراجها

image

image

التصنيفات : إدارة, تخطيط, تقنية

إذا كنت مديراً تنفيذياً أو ممن يهتمون بالإطلاع على تقارير شركاتهم دون الخوض في التفاصيل الجزئية, أو إذا كانت تستهويك المخططات البيانية, فإليك هذه الأداة التحليلية التي أطلقتها مايكروسوفت مؤخراً لتعمل على نظام التشغيل Windows 8 سواءً على الأجهزة المحمولة أو اللوحية  Tablets.image

إنها أداة  Microsoft Dynamics Business Analyzer.

 

المميز في هذه النسخة أنه بالإمكان الاطلاع على مخططات بيانية عبر اتصال حي ببرامج Microsoft Dynamics Axapta, Great Plains, Solomon المبنية أصلاً على تقارير SQL Reporting Server.

 

التحميل وتعليمات التشغيل

بعد دخولك الى متجر Microsoft  عبر أي جهاز يعمل على Windows 8 ابحث عن Microsoft Dynamics Business Analyzer لتحميل البرنامج مجاناً على جهازك.

بعد التحميل والتثبيت افتح الأداة وادخل الى التهيئة configuration وضع عنوان سيرفر الـ SRS لديك, وحدد اسم المجلد الذي يحتوي تقاريرك كما في الصورة أدناه (اضغط على الصورة للتكبير)

image

من الضروري أن يكون جهازك الذي حمّلت عليه هذه الأداة متصلاً على نفس المجال Domain المرتبط بالـ SRS , ويجب أن يكون لك صلاحيات لاستعراض التقارير من داخل الـ SQL Reporting Server  .

اضغط على Add Reports by Role لإضافة تقارير مُصنفة حسب الوظيفة (تقارير مالية, خدمية, مخزنيه, مبيعات …الخ)

image

يمكنك فتح Microsoft Lync من خلال تلك الأداة للتحدث الصوتي أو المرئي حول التقرير الذي تقف عليه.

 

تتطلب هذه الأداة أن يكون لديك Microsoft SQL Server Reporting Services 2008 R2 أو  Microsoft SQL Server Reporting Services 2012

وتعمل مع البرامج التالية :

  • Microsoft Dynamics AX 2012 R2
  • Microsoft Dynamics GP 2013
  • Microsoft Dynamics SL 2011 FP1

للمزيد حول هذه الأداة http://technet.microsoft.com/en-us/library/jj899791.aspx

التصنيفات : تخطيط, تقنية

كان الحديث في الموضوع السابق عن بعض الميزات في Microsoft Project 2013 اليوم أستكمل الحديث عن أحدى الميزات الجديدة ثم أُسلّط مزيداً من الضوء على التقارير التي تحصل عليها من البرنامج.

.

.

أبدأ بميزة التواصل مع أعضاء المشروع مباشرة من داخل مشروعك :

كما تعلم, المهام Tasks الموجودة في مايكروسوفت بروجيكت, يتم إسنادها إلى أعضاء المشروع Resources المُعرفين مسبقاً في Ms.Project.
في الإصدار الأخير أصبح بإمكانك التواصل – وبضغطة زر- مع الأشخاص المُعرفينlyc في مشروعك من خلال المهام المسندة إليهم, وذلك باستخدام تقنية Lync 2010 المرتبطة بالـ Active Directory

يمكنك الضغط على اسم من تريد الاتصال به واختيار زر الاتصال لتتصل معه هاتفياً أو ترسل له رسالة فورية أو تبدأ بمكالمة مرئية, أو تضع له رسالة على بريده الالكتروني .

 

 

 

 

التقارير

كما ذكرت فإنه بالإمكان إنشاء تقارير ومخططات بيانية في بروجيكت 2013 دون الحاجة الى برامج مساندة (third party) فمن خلال القائمة  Project >> Report يمكنك الدخول الى القائمة الرئيسية للتقارير

image_thumb20

واختيار التقرير المطلوب كمُلخص عن المشروع  Project Overview, أو تقرير عن ملخص الأعمال القائمة Work Overview أو خلاصة التكاليف Cost Overview  (المخطط لها والمصروفة والتكاليف المتبقية)
أو تقرير الـ Burndown

 

تقرير Burndown

هذا المخطط البياني (Chart) تم إضافته في Project 2013 , و باختصار شديد تتمثل فائدته في التنبؤ في موعد الانتهاء من جميع المهام المتراكمة.
أهمية هذا التقرير أنه يُظهر لمدير Burndownالمشاريع وبقية الأشخاص المرتبطين بالمشروع Stakeholders عن حالة المشروع وفيما لو كان المشروع متقدما عن الوقت المخطط له أو متأخرا.

 

في الناحية العامودية Y :
يظهر مجموع ساعات الأعمال المتراكمة.

وفي الناحية الأفقية X :
يُظهر عدد الأيام أو التاريخ .

 

 

 

الأعمال المخطط لها (Planed Work),الأعمال المنتهية (Completed Work), و الأعمال المتبقية (Remaining Work) يتم تمثيلها " خطياً " كما في الشكل في الأعلى.
لمزيد عن مخططات  Burndown  راجع الرابط التالي: http://en.wikipedia.org/wiki/Burn_down_chart

 

القاعدة العامة في التعامل مع تقارير Microsoft Project 2013 أنه بالإمكان تعديل على محتواها, كأن تغيير تسمية التقرير بالنقر على اسمه وتكتب الاسم الأنسب الذي يعبر عن المحتوى بحسب تقديرك,
أو تغير التنسق (Style) الذي هو عليه كالألوان و نوع المخطط مخروطي, أو خطي أو غيره.Capture

 

الشي الأخير في التقارير, وهو الأهم
أنه بإمكانك أن تتحكم بمحتوى التقرير وإضافة الحقول التي تريدها كما لو أنك تعمل على Pivot Table من داخل برنامج Excel  , مما يجعل نوعية التقارير المُستخرجة لا حدود لها

 

 

ما سبق ذكره من ميزات كانت توافرت في نسخة العرض Microsoft Project 2013 Preview  ومن المتوقع أن يتم تغذية البرنامج بمزيد من الإضافات عند إصدار النسخة النهائية

التصنيفات : إدارة, تقنية