هل حقاً تحتاج المنظمات للتعاقد مع مستشار تقني IT Consultant خارجي؟

قد تتسائل، ما الفائدة الحقيقة للمكاتب الاستشارية التقنية الغير متخصصة ببرنامج أو تقنية معينة؟ كيف لها ان تدعي الاحترافية وليس عندها مستشارين يحملون اعتمادات تخصصية معتبرة في برامج عالمية مثلMicrosoft أو SAP؟ ما القيمة المضافة التي ستقدمها للشركة التي ستعمل معها؟

انترنت الاشياء IoT …. ببساطة

لعلك سمعت بمصطلح انترنت الأشياء Internet Of Things أو الـ IoT وهو مصطلح قديم متجدد يطلق على  أي شئ يمكن أن يُربط بشبكة الانترنت (أي شئ تتخيله مثل: ثلاجة، سيارة، خطوط الانتاج، قلم،كرسي، مبنى،شجرة،مصباح …,وأي شئ تتخيله) يتم هذا الربط عبر مستشعرات Sensors يتم تثبيتها على (هذا الشئ) لتقوم بتحسس البيئة الخارجية وتستخرج البيانات وتعالجها أو تقوم بتخزينها في مكان ما على الانترنت عبر المتحكمات Controllers ولربما اتصلت بمشغلات Actuators أو بأجهزة أخرى متصلة بالانترنت بمكان ما لتقوم بالتحكم بها عن بعد!Picture1

حوكمة تقنية المعلومات IT Governance .. أساس النجاح نحو تحولٍ رقميٍ ناحج

تجلس مع العديد من موظفي القطاع الخاص أو القطاع الخيري أو حتى الحكومي وكثيراً ما تجد بعض التذمر من عدم جدوى المشروع التقني الفلاني أو عدم الرضى الكامل عن مخرجات أنظمة الـ ERP أو CRM أو حتى الـ Workflow، أو على الأقل تجد شكاوي من ارتفاع تكاليف التقنية بشكل عام دون التماس عائد حقيقي على هذا الاستثمار! أو أن المنظمة تعمل باتجاه…. والتقنية تنحو نحو إتجاه آخر !

تعزيز العمل الجماعي باستخدام منصة Microsoft Teams

أطلقت مايكروسوفت مؤخرا منصة Microsoft Teams كإحدى الخدمات الجديدة داخل المنصة السحابية Office 365، تعمل هذه المنصة على تسهيل العمل الجماعي داخل المنظمات بمختلف أحجامها، حيث تمكن أفراد المنظمات من إدارة أعمالهم واجتماعاتهم ومناقشة الأفكار التي تخص تسيير الأعمال بالإضافة الى عقد الاجتماعات المرئية وتبادل الملفات عبر الخدمات المتضمنة لـ Skype for Business & One Drive

تحول المنظمات الغير ربحية الى التقنية

أجري حالياً بحثاً أكاديمياً عن واقع التحول الى التقنية في المنظمات الغير ربحية، وهو أحد متطلبات الحصول على درجة الماجستير في إدارة تكنولوجيا المعلومات.
إذا كنت قد سبق وعملت في قطاع المنظمات الغير ربحية (جمعيات خيرية، تطوعية، إغاثية .. الخ) يسعدني ملئ هذا الاستبيان.

الجديد في برنامج داينامكس جي بي 2015 Dynamics GP

أطلقت مايكروسوفت إصدارها الجديد من برنامج تخطيط موارد المنظمات داينمكس جريت بلينز  Microsoft Dynamics GP 2015 في الثاني من ديسمبر الماضي.
التحسينات الجديدة كانت تركز على أنظمة سير العمل Workflow في كل من موديول المالية، المشتريات، المبيعات، الرواتب والأجور payroll بالاضافة الى سماحيات المتعلقة بمصاريف المشاريع.MDGP2015_Web_Client_SM_Deployment_1
هنالك العديد من الميزات والإضافات الأخرى كالتكامل مع Azure Active Directory  وامكانية الربط مع البرمجيات القائمة على الحوسبة السحابية cloud-based applications وارتباطه مع Office 365 and Power BI ….
تابع المزيد عن الميزات عبر  المقاطع أدناه